أبرز أحداث عالم الكرة الصفراء و ملخص لمشاركة البطلين مالك الجزيري و أنس جابر في البطولات الصينية

الجزيري تمكن من تشريف عقده باجتيازه الدورة التأهيلية لبطولة بيكين المفتوحة ، حيث تمكن من الفوز في مباراتين متتاليتين ، مكنته من خوض الجدول النهائي للبطولة. في الدور الافتتاحي لم تسعفه القرعة التي اجبرته على مواجهة احد اكثر اللاعبين تألقا في الاسابيع الاخيرة ، اللاعب الأمريكي رقم 2 و 16 عالميا ، جون ايزنر ، الذي اطاح مؤخرا ببطل العالم رافائيل نادال في بطولة ليفر

ب70% نسبة إرسالا أولا و عددا هائلا ب28 نقطة حاسمة من جملة 30 ارسالا أولا ، لم يجد البطل العربي اي مجال لايقاف الهجمات المدمرة للامريكي ، الذي تمكن كذلك من امطار منافسه ب11 ارسالا حاسما. هذا ما مكنه من الخروج بنتيجة المباراة بسهولة ، بشوطين نظيفين.

قبل ذلك باسبوع ، عندما كان الجزيري يحظى بأسبقية على الورق ، لم يتمكن من اجتياز امتحان الروماني ماريوس كوبيل (86 عالميا) ، البارع في مجال الارسال ، الذي أطاح به ، مستغلا تعب الجزيري ، حيث ان هذا الاخير لم يسترجع بعد كامل مؤهلاته بعد سلسلة الخمس مباريات التي خاضها ، و التي مكنته من المحافظة على لقبه لبطولة تشالنجر اسطنبول.

ب564 نقطة في ترتيب « الرايس »  (السباق:  النقاط المحرزة منذ بداية العام)، بطلنا العربي متأكد من انهاء الموسم في نادي ال100 افضل لاعبا في العالم. لكن المصلحة تفرض عليه إحراز نقاطا اضافية ثمينة ، من شانها ان تمكنه من خوض الموسم القادم بأكثر اريحية ، حيث انه مطالب بالدفاع على النسبة الكبرى من نقاطه الحالية خلال السداسي الاول ل 2018.

اما في ما يخص البطلة انس جابر فقد استهلت حملة الشرق الاقصى بتألق ، حيث انها سيطرت على معظم ردهات المواجهة التي جمعتها باللاعبة الصينية رقم 1 و ال24 عالميا ، شواي بانڨ، قبل ان تفشل بصفة غير مفهومة في اجتياز الخط النهائي للمباراة التي تنازلت عليها لمنافساتها ، مما جعلها تغادر بطولة ڨوانزهو مبكرا منذ الدور الافتتاحي.

في بطولة  ووهان احد بطولات « البريميار فايف » البارزة ، تألقت انس خلال منافسات الجدول التأهيلي ، حيث تمكنت من هزم البطلة البريطانية هيذر واتسون في الجولة الثانية و الاخيرة . استطاعت بالمناسبة من الثأر لنفسها بعد خسارتها ضد نفس اللاعبة قبل 5 سنوات خلال تصفيات بطولة رولون ڨاروس.
هذا الفوز اهّلها لخوض الجدول النهائي ، إلا انها لم تجد ما يكفي من الاستعداد البدني للحيلولة دون تألق منافستها المصنفة 24 عالميا ، التشيكية بربورا ستريكوفا ، التي انهت المباراة لصالحها بشوطين نظيفين.

اختتمت انس جابر حملتها الصينية بخوض منافسات بطولة بيكين المفتوحة ، بتقويم سلبي نسبيا ، فبعد أن انهت مباراتها ضد الصينية يينڨ كسون في 51 دقيقة ، لم تتمكن من اجتياز الدور الاخير ، حيث انها تكبدت هزيمة مؤلمة ضد المصنفة 74 عالميا ، الالمانية ويتهوفت. سيطرت اللاعبة ذات ال21 ربيعا ، على كامل المباراة و لم تتمكن انس من كسب سوى 5 مجموعات ، مع خسارتها لإرسالها ل7 مناسبات كاملة ، و هذا غير مقبول ، خصوصا ضد منافسة من مستوى ويتهوفت.

الأكيد ان الاطار الفني للبطلة انس جابر سيعمل بالجدية اللازمة لاجتياز النقائص ، لخوض ما تبقى من الموسم في أحسن الظروف.

« دجاز » الذي كان بصدد الدفاع على العديد من النقاط المكتسبة خلال السنة الفارطة ، تأخر بعشرة ادوارا في التصنيف العالمي ، منذ مشاركته في بطولة الولايات المتحدة في اواخر شهر أوت الماضي ، منتقلا من المرتبة 80 الى المرتبة 90.

في المقابل ، تمكنت انس جابر من التقدم ب16 رتبة في التصنيف العالمي للسيدات ، منذ مشاركتها في « اليو اس اوبن » ، منها 6 مراكزا احرزتها منذ انطلاق « الحملة الصينية » ، التي مكنتها من الارتقاء في التصنيف العالمي من المرتبة 89 الى المرتبة 83 ، مع العلم انها لم تكن بصدد الدفاع على عددا كبيرا من النقاط للفترة المعنية.

اما في ما يخص ابرز الاحداث على الساحة العالمية للكرة الصفراء ، سجلنا عودة للادوار الاولى للاوزباكستاني دنيس ايستومين ، الذي ارتقى الى المركز 53 عالميا على اثر فوزه ببطولة شانڨدو.  ايستومين احرز أعلى ترتيب له منذ تاريخ 5 نوفمبر 2015.

الكريم في العطاء ، « فيديرار الصغير »  دايفد ڨوفان ، توج على كافة مجهوداته ، حيث انه تمكن من إحراز لقب بطولة شانزان ، و هو الثالث خلال مسيرته المليئة بالعطاء ، بعد لقبي 2014 بكيتزبوهال و ماتز.
اللاعب البلجيكي هو احد اكثر اللاعبين انتظاما ، حيث انه دخل نادي افضل 22 لاعبا في العالم ، منذ ما يقارب عن الثلاث سنوات (5 نوفمبر 2014) و لم يغادره بتاتا منذ ذلك الحين ، و هذا لا يمنع أن ڨوفان يعد من اقل اللاعبين تتويجات ، مقارنة بآخرين من نفس الترتيب و من نفس المستوى.
نتمنى ان يكون هذا الانجاز حافزا معنويا يمكنه من الارتقاء بمسيرته الى مستويات اعلى ، على درجة لا تبعد عن انتظارات المراقبين الذين لقبوه منذ بضع سنوات ب »الفيديرار الصغير ».
تتويج شانزان جاء على حساب العائد الأوكراني الكسندر دولڨوبولوف ، الذي و بعد « عضه لخبزه الاسود » ، حيث كاد ان يغادر نادي المائة ، لخمسة اشهر مضت ، هو بصدد العودة الى احسن مستوياته التي مكنته في ما مضى من الاحتكاك بأبرز اللاعبين ، و من احتلال مرتبة متميزة في التصنيف العالمي ، في المركز الثالث عشر ، في جانفي 2012.

في ما يخص السيدات ، أحرزت الفرنسية كارولين ڨارسيا اول تتويج لها من صنف ماستر 900  لبطولة ووهان ، بعد تمنكنها من إيقاف مفاجأة الدورة ، الاسترالية اشلاي بارتي.

بارتي الواعدة ذات ال21 ربيعا تمكنت من انجاز و لا اروع منه ، حيث انهت إقامة ثلاث لاعبات من نادي « التوب تان » و هي البريطانية كونتا و التشيكية بليسكوفا و المتوجة ببطولة رولون ڨاروس للموسم الحالي ، الليتونية اوستابنكو، أضف إليهن « الاستاذة » البولونية آنياشكا رادفنسكا. من بإمكانه أن يدّعي الأفضل ؟!

المتوجة ببطولة الولايات المتحدة ، الأمريكية سلووان ستيفنس، لم تستفق بعد من ثملة التتويج الأسطوري ، حيث انها لم تتمكن بعد من إحراز فوزها الاول لما بعد التتويج.

اخيرا ، بعد هزيمة قائدة التصنيف الدولي ، الاسبانية ڨاربين موڨوروزا ، نحن على قاب قوسين او ادنى من تسجيل انتقال جديد لقيادة التصنيف العالمي ، من القائدة عدد 24 منذ بداية عصر الدورات المفتوحة ، الى القائدة عدد 25 ، بعد اربعة اسابيع فقط من الانتقال الاخير ، و ذلك بمجرد إحراز احدى الوصيفات الثلاثة لموڨوروزا (هاليب، بليسكوفا، أو سفيتولينا)  ، على التوالي ، النصف النهائي (ه‍اليب) ، او النهائي (بليسكوفا)  او لقب بيكين (سفيتولينا) و هذا يعد امرا بديهيا او شبه مؤكدا.

9 اشهر بعد وضع اسطورة التنس العالمية سيرينا ويليامس ، مسيرتها بين قوسين ، بمناسبة مولودتها الجديدة ، لم تتمكن اي من اللاعبات من بسط سيطرتها على اللعبة ، و هذا يترك الباب مفتوحا على مصراعيه لصاحبة الرقم الخيالي ل23 تتويجا من صنف الڨران سلام (على بعد خطوة واحدة من الرقم القياسي للأسطورة الاسترالية مارڨاريت كورت سميث) للعودة  الى الصف الأمامي ،  و هي التي تتوقع عودتها مباشرة لخوض منافسات بطولة استراليا المفتوحة ، احد الرافعات الاربعة للڨران سلام ، في جانفي المقبل.

Please follow and like us:
error

Leave a Reply

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

error

Enjoy this blog? Please spread the word :)